سبتمبر 17, 2018

ابتسامة هوليود: فوائد واضرار ومشاكل وطريقة التركيب

تم إنشاء فكرة ابتسامة “هوليود” بشكل كبير من قِبل وسائل الإعلام على مدى العقود العديدة الماضية ، وأصبحت الآن مطلباً هاماً للعديد من الأشخاص ، حيث لوحظ في السنوات الماضية توجه العديد من الأشخاص للاهتمام بأسنانهم أكثر مما سبق مع تطور العديد من وسائل التجميل الخاصة بطب الأسنان ، أو حتى تقليدهم للمشاهير والفنانين فيما يتعلق بجمال وبياض الأسنان ، إذ أصبح جُلَّ اهتمامهم الحصول على أسنان مصفوفة ومرتبة بدقة وناصعة البياض.

لابتسامة هوليود العديد من المسميات المنتشرة بين الناس فمنها ، عدسات الأسنان ، سميت بذلك الاسم لأن سماكتها تشابه سماكة العدسات المستخدمة للعينين ، وسميت ابتسامة المشاهير لأن أول من عمل ابتسامة هوليود هم مشاهير السينما (لذلك سميت أيضاً ابتسامة هوليود) ، وأيضاً أسماء أخرى مثل الابتسامة الهوليودية أو الابتسامة البوليودية (نسبة لنجوم بوليود في الأفلام الهندية) وغيرها من الأسماء التي تشير إلى معنى واحد ودلالة واحدة وهي ابتسامة هوليود.

ماهي ابتسامة هوليود

شكل ابتسامة هوليود

هي ابتسامة مثالية صحية ، يكون فيها لون الأسنان ناصع البياض وترتيب وشكل الأسنان يكون بشكل منتظم وصحيح وأيضاً مع التركيز على صحة وسلامة اللثة لأنها جزء من جمالية ابتسامة هوليود.

معايير ابتسامة هوليود

معايير ابتسامة هوليود

  1. التماثُل والتطابُق ما بين شكل وحجم وطول كل ضرس ما يقابله بالضرس الآخر كما في الصورة أعلاه
  2. توازي خطي الوجه ( توازي الخط الوهمي ما بين بؤبؤي العينين والخط الحقيقي الأفقي ما بين الشفتين )
  3. توازي حافة الأسنان العلوية مع الشفاه السفلية
  4. عدم ظهور اللثة العلوية بشكل مبالغ ، حيث يكون من الأفضل والأكمل ظهور فقط اللثة ما بين زوايا الأسنان العلوية فقط
  5. عُرض الابتسامة ( كلما كانت أوسع كان ذلك أفضل) من ناحية ظهور الأسنان بالشكل الكامل
  6. الشفتين (يجب أن تكون الشفاه جميلة وممتلئة وكل جهة متناسقة مع الجهة المقابلة ومتناسبة مع لون بشرة الوجه)
  7. تناسب الزوايا ما بين الأسنان العلوية (كما هو موضح بالشكل)

معايير ابتسامة هوليود

طريقة عمل ابتسامة هوليود

هنالك عدة طرق لتركيب وعمل ابتسامة هوليود ، ولكن أربعة طرق رئيسية وهي:

تقويم الأسنان ، استخدام القشور الخزفية ( الفينييرز ) ، اللومينيير و الزيركون .

  • تقويم الأسنان وهي عبارة عن وضع قطعة أو جسم معدني مصنوع من مادة Stainless Steel غير القابل للصدأ على الجزء الأمامي للأسنان (الوجه الخارجي) بحيث تقوم هذه القطعة على تقارب الأسنان نتيجة للضغط الحاصل بين الدعامات التي يوضع كل واحدة منها على كل سن. منها ما هو شفاف أو ظاهر أو تقويم داخلي، تستخدم في حالة وجود تباعد كبير جدا بين الأسنان وتدوم نتيجتها مدى الحياة والتي يُفضل بعدها عمل تبييض للأسنان وسلبيات هذه الطريقة تكون فترة التقويم فقط (مثل غير مرغوبة للكثيرين من ناحية المظهر ، صعوبة في الأكل ، صعوبة تنظيف الأسنان ، أحياناً صعوبة بالكلام )
  • (القشور الخزفية) هو مصطلح خاص بالفينيرز(Veneers) : هي عبارة عن قشور ذات سماكة قليلة جدا يتم صنعها خصيصاً لكل شخص حسب عدة مواصفات ، تتراوح سماكتها ما بين 0.25 إلى 0.5 ملم. يتم وضعها على الجهة الأمامية لكل سن ، حيث تعمل هذه القشور على تغيير حجم وشكل الأسنان بما يتناسب مع حجم وشكل فك ووجه كل شخص.
  • تستخدم في حال إن كان لون الأسنان داكن جدا ولا يمكن علاجه بالتبييض.
  • يتم تصنيع هذه القشور من الخزف (Porcelain)، فهي مادة صلبة وقادرة على مقاومة الخدوش و البقع ولا يتغيّر لونها ، كما أنها تعكس بشكل قريب جداً طبيعة شكل ولون الأسنان الطبيعية ، ليصبح شكل الأسنان يبدو طبيعيا.
  • اللومينيير Lumineers اللومينير “lumineers” هو نوع من البورسلين حيث ، اللومينير يعتبر أخف درجة من ناحية اللون وأقل سماكة من الفينيير. يزداد الطلب على اللومينير من كونه لا يحتاج الطبيب في هذه الطريقة إلى بَرد الأسنان مما يحافظ على طبقة مينا الأسنان وبالتالي الحفاظ على بنيتها.
  • الكراون Crowns تلبيسات الأسنان ، من أشهر المواد المستخدمة لعمله هو معدن الزيركون ويُعتبر الزيركون معدن يمتاز بالصلابة العالية ، يُستخدم لعمل ما يُسمى بتلبيسات الأسنان (التيجان) فهي طريقة حديثة بالمقارنة مع كان يُستخدم قديماً ، حيث كان يستخدم بدلاً من الزيركون (تلبيسات الفضة أو مادة الستانلس) ، يمكن عمل تلبيسات الزيركون على أسنان محددة أو على عدة أسنان متقاربة حيث يتم عمل جسر كامل من مادة الزيركون. ومن المواد المستخدمة أيضا ، الذهب والفضة والسيراميك.

لماذا يتم اختيار ابتسامة هوليود ؟

إن اختيار هذه الطريقة يكون بهدف التجميل بشكل أساسي ، ولكن من الممكن اختيار طريقة ابتسامة هوليود كي نعالج بعض مشاكل الأسنان ، والتي تتمثل بما يلي:

  1. تغيّر لون الأسنان (ظهور البقع الداكنة) التي لا تستجيب لطريقة تبييض الأسنان
  2. الأسنان المتكسرة
  3. مشكلة الفراغات الكبيرة بين الأسنان
  4. تغيّر لون الحشوات التجميلية التي توضع بين الأسنان
  5. الأسنان غير المتساوية في الشكل والحجم والطول أيضاً

طريقة تركيب ابتسامة هوليود

شكل ابتسامة هوليود

الخطوات:

كيف يتم عمل ابتسامة هوليود ، يتم عمل ابتسامة هوليود من خلال عدة إجراءات يتبعها الطبيب المختص ويتبع بها الطبيب عدة نقاط رئيسية وهي التشخيص ثم التحضير والعمل.

1. التشخيص

هذه الخطوة تشمل تقييم الطبيب لحالة الأسنان ( الحجم والشكل واللون) وهذا التقييم يساعد الطبيب على اختيار الإجراء المناسب ، حيث من المحتمل أن لا يحتاج الطبيب إلى عمل ابتسامة هوليود (أي وضع عدسات الأسنان) لجميع الأسنان. ويتم بهذه الخطوة تقديم الشرح الكامل والوافي للإجراءات التي سيقوم بعملها الطبيب.

2.التحضير

يتم بهذه الطريقة عمل نموذج (Test Try ) باستخدام تقنية (DSD (Digital Smile Design) تصميم الابتسامة بواسطة الحاسوب ، فهذه الطريقة مهمة لتبيّن وتوضّح للشخص كيف ستبدو شكل أسنانه بعد وضع عدسات الأسنان.

كيفية عمل ابتسامة هوليود

كيفية عمل ابتسامة هوليود

بعد موافقة المريض يتم تحضير الأسنان بإزالة طبقة قليلة جدا من ( مينا الأسنان ) بمقدار 0.5 ملم ، وهو يقارب سُمك عدسات الأسنان ، ثُمّ بعد ذلك يتم وضع مادة لاصقة على كل سن لوحده ، ويتم وضع كل (عدسة) على كل سن ، طبعا سميت عدسات ؛ بسبب تشابه سماكتها مع عدسات العينين.

درجات الوان ابتسامة هوليود

يتم بخطوة التحضير أيضا تحديد وتحضير عدسات الأسنان بحسب لون بشرة الوجه حيث يعتبر المريض والطبيب يتحكمان ويحددان اختيار لون الأسنان المناسبة بحسب وجه الشخص ولون البشرة ، هناك ما لا يقل عن 40 درجة للون الأسنان والسبب بحسب اختلاف درجة لون البشرة، وشكل الوجه، فمثلا للون الأبيض هناك 10 درجات، ويتم اختيارها وتصميمها رقميا على الكمبيوتر باستخدام تقنية (DSD (Digital Smile Design) قبل تطبيقها على الأسنان الطبيعية .

في الفيديو التالي توضيح أكثر حول موضوع ألوان ابتسامة هوليود

سعر ابتسامة هوليود

بالنسبة للفينيير

ابتسامة هوليود من نوع القشور الخزفية سعره يتراوح ما بين 250 إلى 300 دولار.

ابتسامة هوليود من نوع كومبوزيت سعره يتراوح ما بين 100 دولار إلى 200 دولار.

أما بالنسبة للومينيير :
من 800 الى 2000 دولار أمريكي للسن الواحد.

أما الكراون Crowns :

هنا السعر يتحدد بحسب المواد المستخدمة ، مثل الزيركون أو الفضة او الذهب أو مادة السيراميك.

موانع استخدام وعمل ابتسامة هوليود :

  1. الأشخاص اللذين يعانون من سوء إطباق الفكين بالشكل السليم والصحيح.
  2. الأشخاص الذين يعانون من ظاهرة السَرك الليلي (صرير الأسنان أثناء النوم) ، في هذه الحالة تكون فرصة تكسُّر المواد المستخدمة لعمل ابتسامة هوليود كبيرة جدا
  3. العمر (لا تستخدم لأقل من 18 سنة) ، يُفضل استخدامها بعد عمر 21 سنة ؛ لأنها تحتاج إلى عناية كبيرة جدا وسبب آخر أنه في مرحلة نمو فتكون قبل هذا العمر شكل الفك وأنسجة اللثة وأنسجة لُب الأسنان تكون غير مكتملة .
  4. وجود تقويم الأسنان (المتحرك) Orthodontic brackets
  5. أمراض اللثة الشديدة، يُنصح بمعالجة مشاكل اللثة إن وُجدت قبل عمل ابتسامة هوليود

تجميل اللثة

تعد اللثة جزء أساسي ومهم للحصول على ابتسامة هوليود. حيث تعاني بعض السيدات من ظهور ما يسمى الابتسامة اللثوية (Gummy Smile غامي سمايل ) ، وهي تبعا لاسمها تعني بروز اللثة العلوية بشكل واضح عندما تبتسم وتعتبر من النقاط السلبية في معايير ابتسامة هوليود.

ابتسامة هوليود وتجميل اللثة

يتضمن تجميل اللثة جزأين هما (اللون والشكل) :بالنسبة للشكل ، بالسابق كانت تتم عملية تجميل اللثة بطريقة جراحية معقدة ولكن مع تقدم التقنيات الحديثة في طب الأسنان التجميلي أصبح بالإمكان تجميل اللثة بالليزر ؛ حيث تعد طريقة آمنة وفعّالة بدون تخدير وبدون حدوث أي ألم ، وأصبح بالإمكان إعادة خط اللثة بما يتناسب مع خط الشفاه دون جراحة.
بالنسبة للون ، حيث يتم مسح سطح اللثة أيضا بالليزر بالتأثير على الخلايا التي تحتوي على صبغة الميلامين الذي يسبب تراكمها الى ظهور اللون الداكن حيث يتفاعل اللليزر معها بطريقة تؤدي الى زوال اللون الداكن منها ويصبح لونها وردي أو زهري فاتح.

فترة العلاج :
تكون فترة العلاج جلسة واحدة (من نصف ساعة الى 40 دقيقة )

تجميل اللثة قبل وبعد

ابتسامة هوليود قبل وبعد

الأسئلة الشائعة حول موضوع ابتسامة هوليود :

 

هل كل شخص من الضروري أن يقوم بعمل ابتسامة هوليود لأسنانه ؟

الجواب: بالطبع لا ؛ ممكن بعض الأشخاص يتمتعون بابتسامة جميلة جدا وأسنان جميلة جدا ((طبيعيا)) وتكون أجمل ابتسامة فلا داعي لتخريبها وتغييرها.

هل ابتسامة هوليود تقوم بحل مشكلة عدم (إطباق الفكين) أو ما يُسمى بالشكل الصحيح ؟

ابتسامة هوليود لا تقوم بحل هذه المشكلة على اللإطلاق بمشكلة عدم إطباق الفكين لها أسباب مثل شكل الفك أو توزيع الأسنان غير المتساوي والسليم . ابتسامة هوليود طريقة تجميلية لتغيير شكل الأسنان لا أكثر.

ما هو العمر الافتراضي لابتسامة هوليود ؟

حسب المادة المستخدمة ، ولكن يكون العمر الافتراضي لابتسامة هوليود تقريبا 10 إلى 15 عام بعدها يتم عمل الطريقة من جديد لأن القياسات تكون مختلفة نتيجة لتباعد اللثة أو هبوط وتغيّر اللثة مع العمر (أمر طبيعي جدا).

الفرق بين الفينير وابتسامة هوليود

لا يوجد أي فرق وليس هنالك داعي لإيجاد الفروقات ؛ لانه من المعروف أن الفينير واحدة من خطوات او اختيارات العمل التابعة لطرق عمل ابتسامة هوليود.

هل هناك طريقة لعمل ابتسامة هوليود بدون برد ؟

هذه نقطة جدا مهمة وأصبح هنالك العديد من الدراسات عن عمل ابتسامة هوليود بدون برد ، لكن الأكثر شيوعا أنه يوجد بَرْد للأسنان لعمل لابتسامة هوليود وغالبا لا يتعدى 0.5 ملم من الوجه الخارجي للسن ، وإذا تم أخذ أكثر من ذلك لن يتم لصق عدسات الأسنان بشكل صحيح وستكون فرصة سقوطها عن الأسنان كبيرة جدا ؛ لذلك يجب على الطبيب المحافظة على طبقة المينا ولا يتجاوز الحد المسموح والمناسب للبَرْد.

وبعض الحالات لا يتم اللجوء إلى بَرْد الأسنان ولكن يتم عمل ما يُسمى (تخشين) للسطح الخارجي للسن.

هل أستطيع استخدام خيط الأسنان بعد عمل ابتسامة هوليود ؟

الجواب بالطبع نعم ؛ لأن كل واحدة من هذه العدسات توضع لوحدها فبالتالي يجب عليك تنظيف الأسنان باستخدام الخيط وأيضاً استخدام فرشاة الأسنان لا يؤثر أيضاً تماما مثلها كمثل الأسنان العادية أو الطبيعية.

كيف يتم اختيار درجات ألوان ابتسامة هوليود ؟

يتم اختيار لون المواد المستخدمة بما يتناسب مع لون العينين ولون البشرة

ما هي المدة اللازمة لإجراءات تحضير وعمل ابتسامة هوليود ؟

من جلستين إلى ثلاث جلسات فقط.

ما هي افضل انواع ابتسامة هوليود ؟

بالنسبة للكراون Crowns أو ما يُسمى بالتركيبات الثابتة (تستخدم فيها مادة الزيركون) وهو لمعدن الزيركون ميزات ايجابية ؛ قابليته العالية للانثناء ويمتاز بالقساوة العالية حيث دخل في مجال الصناعة الطبية وخاصة في طب الأسنان منذ أكثر من 40 عام ، حيث تم استخدامه في طب الأسنان بديلا للأسنان الصناعية المصنوعة من الستانلس واستبدالها بالزيركون.

الفينير أو اللومينير وهي مواد أغلى ثُمّنا من مادة الزيركون ، اسم فينيير و لومينيير أسماء لشركات مصنعة ، وأفضل المواد التي تستخدم في صنع الفينيير (القشور الخزفية ) الخزف والحشوة البيضاء التجميلية للأسنان (COMPOSITE) ، أما اللومينيير فتستخدم فيها نفس إحدى المواد التي تستخدم في صُنع الكراون Crowns وهي مادة الزيركون.

ما الفرق بين انواع ابتسامة هوليود ( الفينير واللومينير والكراون )؟

  • بالنسبة للفينير واللومينير ؛نفس المادة المستخدمة ولكن كل واحدة تختلف عن غيرها من ناحية السَماكة الصورة أدناه توضح الفرق ، فأصبحت المنافسة بين الشركات المصنعة أن تكون السماكة أقـل . هنا يكون اختيارها حسب حالة أسنان المريض . فمثلاً في الصورة أدناه لا يمكن عمل تقنية اللومينير لها لأن هذه التقنية نقوم بعملها فقط في حالة ان تكون الأسنان مصفوفة ومنتظمة بالشكل السليم و الصحيح لأنه لا يتم بَرْد الأسنان أبدا بطريقة اللومينير ، حيث توضع الأسنان مباشـرة على وجه كل سن فهي تقوم بحل مشكلة اللون فقط وليس الشكل والحجم كما هو مستخدم في تقنية الفينير.
  • تتم إزالة اللومينيير بسهولة باستخدام الليزر وبدون أي ألم أو أعراض جانبية.
  • ملاحظة: في تقنية الفينير لا يمكن الرجوع للأسنان الطبيعية لأنه تم عمل بَرْد للأسنان أما اللومينير يمكن ذلك لأنه لم يتم عمل بَرْد أو نحت للأسنان.
  • الكراون Crowns إحدى طرق تجميل الأسنان ولها ميزة أنها أجمل وأقوى لكن سلبيتها الكبيرة هي بَرْد السن بنسبة 40% لتركيب قطعة الزيركون (كالتاج) على السن بالكامل فتكون فرصة التهاب عصب الضرس المراد برده كبيرة جدا.
  • كنصيحة من أفضل الأطباء ، يُنصح باختيار الفينير أو اللومينير لأن طريقة الكراون (وضع مادة الزيركون ) تتطلب بَرد الأسنان بشكل كامل أي بنسبة 40 % وبهذه الحالة نكون قد خسرنا جزء كبير من السن وهذا يشكل خطر على حالة ووضع السن مع مرور الوقت ، ويحصل له ما يُسمى بإذابة السن أو تآكل السن بشكل كامل.

ابتسامة هوليود ، الفرق بين الفينير واللومينير

فترة استخدامها:

الفينير والكراون تصل إلى 10 إلى 15 سنة أمّا اللومينير 5 إلى 10 سنوات

ملاحظة: بغض النظر عن المواد المستخدمة ، بكُل الطرق يُنصح بعد قضاء العمر الافتراضي بتبديل تلك العدسات ؛ بسبب حدوث تغيّر في شكل اللثة لأخذ القياسات وعمل الطريقة بالكامل من جديد ، حيث يحدث ما يُسمى بهبوط اللثة فيكون شكل العدسات واضحاً ويكون هناك فراغ ملحوظ بين اللثة والعدسات أو قطعة الزيركون.

ابتسامة هوليود ، هبوط اللثة

في الصورة التالية يمكن استخدام تقنية اللومينير

استخدام تقنية اللومينيير في عمل ابتسامة هوليود

صورة لتوضيح طريقة استخدام ووضع مادة الزيركون (الكراون)

استخدام ووضع الزيركون في عمل ابتسامة هوليود

أحياناً يكون تركيب الزيركون على شكل جسر كامل إن دعت الحاجة لعمل الكراون لعدة أسنان متقاربة كما هو موضح بالصورة أدناه

ابتسامة هوليود قبل وبعد

كيف يتم بَرْد الأسنان للتحضير لوضع عدسات الفينير ؟

الإجابة من خلال الفيديو التالي الذي يوضح تحضير الأسنان قبل وضع عدسات الأسنان ((بطريقة الفينير ))

ابتسامة هوليود ورائحة الفم ، هل تسبب ابتسامة هوليود رائحة كريهة بالفم؟

يشكو البعض من حدوث رائحة للفم بعد عمل ابتسامة هوليود ولكن بالحقيقة أن هذا النوع من الاجراء لا يُسبب أي نوع من أي روائح كريهة بشرط تنظيف الأسنان بانتظام، واتباع تعليمات الطبيب ، مع العلم أن كثير من المرضى يعانون من رائحة الفم الكريهة دون وجود ابتسامة هوليود أو أي من التركيبات الأخرى، لأن رائحة الفم الكريهة لها أسباب طبية متعددة يجب معالجتها. (المصدر : Damas Medical Center )

فوائد ابتسامة هوليود

شكل ابتسامة هوليوود

1- الحصول على أسنان منتظمة الشكل، تبدو الأسنان المستقيمة والمحاذية لبعضها البعض بشكل جيد دائمًا سمة من سمات ابتسامة هوليود. والتي تعمل على تصحيح عيوب الفك وبالتالي تكون حالة ووضعية إطباق الفكين بصورة سليمة وصحيحة.

2- الحصول على أسنان ناصعة البياض، يمكن أن تكون الأسنان البيضاء الأكثر سطوعًا فعالة في تعزيز ثقة الشخص بنفسه. كما أنها تسهم في تشجيع الشخص على الاستمرارية بالمحافظة على صحة الفم بشكل كبير.

3- تحسين الحالة الصحية؛ واحدة من أكثر الفوائد لابتسامة هوليود هي أنها شجعت الكثير من الأشخاص بترك عادة التدخين تماما لحرصهم الشديد بالمحافظة على جمال ابتسامتهم ولتجنب حدوث أي تغييرات جمالية لابتسامتهم بعد أن وجدوا الفرق الكبير عن السابق والنتيجة المبهرة.

4- واحدة من أفضل الحلول لحل مشكلة وجود فراغات بين الأسنان، إذ تعد حل كامل وفعّال وبلا ألم، الفراغات البسيطة لا تعد مشكلة كبيرة للبعض ولكن وجود فراغات ومسافة كبيرة بين الأسنان يعد أمرا مزعجا وخاصة تأثيره على الحالة النفسية للشخص وثقته بنفسه.

ايجابيات ابتسامة هوليود

1- نتائج طبيعية المظهر

توفر مظهرًا طبيعيًا جذابا للأسنان. فهي تحاكي المظهر الذي يعكس خصائص الأسنان الطبيعية وخصائص مينا الأسنان بشكل جيد بشكل لا يصدق. وميزتها أن تكون رقيقة جدا وشفافة.

2- تعد حل دائم

قد تصل مدة ديمومة ابتسامة هوليود الى مدة تتراوح ما بين 10 إلى 15 سنة، بعد الأخذ بعين الاعتبار أمر المحافظة على الأسنان بصورة ثابتة وبحرص شديد وعمل متابعة دورية مع طبيب الأسنان كل 3 شهور.

3- تطابق الأسنان الموجودة أو الطبيعية

يمكن جعل لون ابتسامة هوليود لتتناسب مع الأسنان الطبيعية. في معظم الحالات ، ليس من الضروري عمل تنظيف لجميع الأسنان كجزء من عملية الحصول على ابتسامة هوليود ، إذ يمكن أن يكون لونها يتناسب مع درجة لون عدسات الأسنان.

4- نتائجها مبهرة وسريعة

ان ابتسامة هوليود من اكثر اجراءات وطرق تجميل الأسنان التى تُغري الكثير من الناس ؛ وذلك لسرعة إجراءها بسرعة للوصول الى نتائج تجميلية سريعة و ممتازة.

حيث تظهر الصور “قبل وبعد ” بشكل واضح.

صور و اشكال ابتسامة هوليود

ابتسامة هوليود قبل وبعد

5- تصحيح العيوب المتعددة

يمكن أن تحسن ابتسامة هوليود من الشكل واللون والموضع (إن كان طفيفًا) في وقت واحد. لذلك إذا كان لدى الشخص مجموعة من العيوب التجميلية مثل الفراغات، أو تغير اللون، أو تصبّغ الأسنان، أو كسرها، يمكن التعامل معها جميعًا في نفس الوقت.

سلبيات ابتسامة هوليود

1- لا يمكن تغييرها بمجرد وضعها في مكانها، إذ تعد تقنية CAD CAM حلا مناسبا لإعطاء صورة لحالة الأسنان بعد عمل ابتسامة هوليود.

2- ليست مناسبة للأشخاص الذين يعانون من عادة صرك الأسنان أثناء الليل. إذ يؤدي هذا الأمر إلى تكسر هذه العدسات.

غيوب ابتسامة هوليود

3- تكلفتها الكبيرة بالمقارنة مع سعر حشوات الكمبوزيت التجميليةComposite Resin Bonding التي تعد حل من حلول سد الفراغات بين الأسنان

4- ليست بالحل المناسب للأشخاص الذين يعانون من مشكلة سوء إطباق الفكين، إذ تكون بهذه الحالة عدسات الأسنان غير متطابقة الحواف بين الفكين العلوي والسفلي وبهذا تكون فرصة تكسرها كبيرة جدا، والحل البديل لذلك هو عمل تقويم الأسنان.

5- إذا حدث أي كسر في عدسات الأسنان سواء الفينيير أو اللومينيير ، تكون الحاجة إلى استبدال الأسنان أحيانا بالكامل ، وذلك حسب تقييم الطبيب وحسب حالة الضرر.

6- قد تكون الحساسية للحرارة والبرودة أثر جانبي لأن المينا قد أُزيلت بالكامل، ولكن هذا الأمر عادةً ما يكون مؤقتًا فقط.

ماهي اضرار ابتسامة هوليود

كثيرا ما تصلنا بعض الاستفسارات والأسئلة حول موضوع: ابتسامة هوليود هل لها اضرار ؟!! ، اضرار هوليود سمايل نادرا ما تحدث ، وهذا إذا تم المحافظة على نظافة الأسنان وعمل متابعة دورية للحفاظ على سلامة وصحة الأسنان، لكن قد تحدث هذه الأضرار نتيجة للإهمال، ومن هذه الأضرار ما يلي:

1- بالنسبة لبعض منتجات تبييض الأسنان تُستخدم مواد كيميائية خطرة تتجاوز بكثير المستويات المسموح بها. وقد يصل المستوى المسموح به في بعض مواد تبيض الاسنان ل 0.1% فقط، لكن مسؤولي ضبط معايير المواد التجميلية التجارية قد وجدو بعض المنتجات بمستويات عالية تصل إلى 10.0٪، أي أكثر من 100 ضعف المستوى المسموح به. حيث أظهرت الأبحاث أن العديد من المنتجات تحتوي على الكثير من بيروكسيد الهيدروجين وكرباميد بيروكسيد، لكن في الوقت الحاضر، حثّ مجلس غيتسهيد، الذي يقود دراسة استقصائية عالمية لمنتجات تبييض الأسنان، الشركات العالمية على الاتصال بمورديها للحصول على تأكيد خطي بأن المنتجات التي توفرها تحتوي على مستويات آمنة من بيروكسيد الهيدروجين.

2- بالنسبة للعدسات الأسنان، إذا تم تركيب ابتسامة هوليود بطريقة سيئة، ستنعكس على المريض بآثار سلبية كثيرة، منها: التهاب اللثة، نزيف اللثة، تسبب أيضا رائحة كريهة للفم فهو ضرر شائع ومؤثر على المريض صحيا ونفسيا، أيضا، إذا لم يكن الطبيب حذر جدا في تحضير الأسنان من ناحية بَرد أو نحت الأسنان بشكل كبير وزائد عن الحد المسموح به، حيث يؤدي ذلك إلى ضعف الأسنان، يتكلف المريض مبالغ كبيرة جدا لحل هذه المشكلة والوصول الى الوضع الذي كان عليه.

3- نتيجة لعمل بَرد أو إزالة للجزء الأمامي من كل سن، ستصبح الأسنان حساسة أكثر وتظهر خاصة عند شرب السوائل الباردة، لأننا بعملية بَرد الأسنان تم إزالة طبقة مينا الأسنان بالكامل وهي الطبقة التي تحمي الأسنان ولا تجعلها حساسة، إذ تعد هذه سلبية ومشكلة في آن واحد.

4- ابتسامة هوليود ورائحة الفم : يشكو البعض من ظهور رائحة كريهة لأفواههم بعد إجرائهم لعمليات تلبيس الأسنان والتي لم تكن موجودة فيما قبل، ويعود سبب ذلك إلى ترك فراغات ما بين السن الأصلي والسن الذي يتم تغليفه به، الأمر الذي يتسبب في تراكم فتات الطعام والشراب في هذا الفراغ دون القدرة على إخراجه باستخدام فرشاة الأسنان والمعجون أو حتى خيط الأسنان، مما يتسبب في تكاثر البكتيريا في تلك المناطق وخروج الرائحة الكريهة من الفم.

مشاكل ابتسامة هوليود

مشاكل ابتسامة هوليود من الممكن أن تحدث نتيجة الإهمال من قبل الشخص نفسه أو الطبيب أو الفني المختص بتصنيع عدسات الأسنان، قد تحدث بسبب المريض نتيجة لإهماله بالاهتمام أكثر بأسنانه وعمل المتابعة الدورية مع الطبيب، وقد تحدث بسبب الطبيب نتيجة لعدم تقييمه لحالته المريض بصورة سليمة، وأيضا في بعض الأحيان قد يكون السبب من الفني بسبب عدم التزامه بالقياسات المطلوبة من قبل الطبيب. فمن هذه المشكلات:

1- ظهور ما يسمى بالابتسامة الملتوية وغير المتساوية، من الضروري أن يكون أطباء الأسنان على دراية بوضع الرأس الطبيعي للمريض عند فحص خطوط الوجه وهذا يتم عند مرحلة التحضير لعمل ابتسامة هوليود. كما يمارس فناني الماكياج المحترفون ومصففو الشعر هذه المهارة! تتضمن هذه العملية إجراء تحليل جمالي للوجه (تحديد خطوط وجه المريض) أثناء مشاهدة الوجه ككل، بدلاً من التركيز فقط على الفم. يركز الخط الرأسي المرسوم في منتصف الوجه على الانتباه من طرف الأنف إلى منتصف الذقن. شاهد الفيديو.

2- تركيز الطبيب على الأسنان الأمامية الستة فقط، وهذا خطأ؛ لأنه بعد تركيب عدسات الأسنان يكون هناك فرق واضح جدا وملحوظ بين العدسات والأسنان الطبيعية المجاورة (كما يظهر في الصورة)، لحل هذه المشكلة ينصح بعمل تبييض للأسنان بعد تركيب العدسات.

من المشكلات التي تحدث بعد عمل ابتسامة هوليود

3- ظهور أطراف عدسات الأسنان بشكل وبصورة تكون بارزة وتتجاوز حدود الأسنان الطبيعية في أطوالها، يمكن ملاحظتها بشكل كبير عند تسليط ضوء معين عليها.

شكل ابتسامة هوليوود

مضاعفات قد تحدث بعد عمل ابتسامة هوليود :

  1. مهارة الطبيب إن كانت غير كافية من الممكن أن تحدث بعض المشكلات مثل دخول حافة العدسات أو المادة اللاصقة داخل اللثة ومن هنا تبدأ المضاعفات.
  2. من النادر وجود مضاعفات بعد عمل ابتسامة هوليود ؛ لأنها لا تحدث إلا بسبب اهمال المريض وعدم اتباع التعليمات الطبية بشكل صحيح ، فمثلاً عدم الاهتمام بالنظافة من الممكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث إلتهاب باللثة انتفاخ / نزيف / رائحة كريهة ) وأيضاً ممكن أن يسبب ذلك استخدام المواد التجميلية الرخيصة الثُمّن وغير المعتمدة.
  3. من المشكلات التي من الممكن أن تحدث هي مشكلة تسوس الطبقة الواصلة مابين القشرة والسن وهذا يكون بسبب الإهمال في نظافة الأسنان.
  4. من الممكن أن تُصبح الأسنان حساسة في حالة تم عمل بَرْد للأسنان أكثر من اللازم وبصورة غير صحيحة.

نصائح عامه عن ابتسامة هوليود

شكل ابتسامة هوليوود

  • اختيار الطبيب الماهر ذو السمعة الحسنة؛ وأيضا على الطبيب اختيار المعمل و الفني الماهر لتجنب الأخطاء التي قد تحدث عند تحضير تلك العدسات واختيار الأدوات الأصلية المعتمدة عالميا (مواد التحضير والمواد اللاصقة)
  • ننصح دائما للجوء إلى اختيار الطريقة الأولى وهي تقويم الأسنان (حيث تعد طريقة طبيعية تقتضي فقط على تحريك وتغيير وضعية الأسنان وتنظيم ترتيبها) إن كانت هي الحل المناسب والأفضل من ناحية المحافظة على الأسنان الطبيعية وتجنب المضاعفات والمشكلات التي قد تحدث مع استخدام الطرق الأخرى التي تحدث فقط بسبب نتيجة إهمال المريض فقط. ولكن إن كان اختيارها لا يُجدي نفعا بسبب مثلا وجود أسنان متكسرة أو الأسنان غير المتساوية بالطول أو الحجم أو ان كانت متساوية بالطول ولكنها داكنة اللون ولا تستجيب مع طريقة تنظيف الأسنان وغيرها من الأسباب؛ هنا ينصح بعمل الطرق الأخرى وحسب استشارة الطبيب المختص.
  • المحافظة على نظافة الأسنان ثلاث مرات الى أربع مرات باليوم (استخدام المحاليل / استخدام فرشاة الأسنان / استخدام خيط تنظيف الأسنان)، عدم قضم الأظافر نهائيا، عدم استخدام الأسنان لفتح العلب مثلا أو كسر بعض الأشياء مهما كانت صلابتها لتجنب حدوث كسر لهذه القشور. المحافظة على صحة وسلامة اللثة بشكل خاص لأنها أكثر حساسية من الأسنان ولتفادي ظهور المضاعفات التي ذكرناها سابقا .
  • ينصح بزيارة الطبيب كل 2 أو 3 شهور لعمل متابعة دورية مع الطبيب المختص للاطمئنان على صحة وسلامة الأسنان وصحة وسلامة اللثة.
  • تجنب تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على صبغات صناعية عالية التركيز (خاصة فترة العلاج)
  • عدم استخدام الأسنان استخدام خاطئ مثلا لفتح علب الطعام أو لفتح أغطية بعض المشروبات.

طريقة تنظيف الاسنان بعد عمل ابتسامة هوليوود

 

في الختام نود أن نذكر أنه مع وجود عدة سلبيات وأضرار لابتسامة هوليود إلا أنها تعتبر حل مثالي وفعّال لحل العديد من مشكلات الأسنان التجميلية في وقت واحد وبسهولة (اللون / الشكل / المظهر / الحالة النفسية للمريض أيضا) ، ويمكن تجنب بعض هذه السلبيات والمشكلات بعمل متابعة دورية مع الطبيب المختص بين كل فترة وأخرى وتكون المحافظة على نظافة الأسنان بصورة أكثر من السابق وأكثر من الشخص الذي لديه أسنان طبيعية، إذ تحتاج لعمل تنظيف الأسنان بالفرشاة بعناية وبصورة صحيحة بعد نصف ساعة من كل وجبة وبعد الاستيقاظ من النوم وقبل النوم أي بمعدل 4 الى 5 مرات يوميا ومع الحرص الشديد باستخدام خيط الأسنان واستخدام محلول غسول الفم.

نُحب أن نُنوه إلى أن ابتسامة هوليود يجب أن تكون حاجة ولا أن تصل إلى حد الهوس بالموضة ؛ لأنه لا يوجد أجمل وأفضل من الأسنان الطبيعية التي خلقها الله عز وجل ، هناك بعض الحالات التي لا تحتاج لعمل العدسات ( فينير أو لومينير وغيرها ) أو لنقل أنها بديل ابتسامة هوليود فيمكن مثلاً عمل فقط ليزر لتبييض الأسنان فقط ، أو مثلاً عمل تقويم للأسنان فهي كما قلنا بديل ابتسامة هوليود ، ثُمّ عمل تبييض باستخدام بعض المواد التجميلية أو استخدام الليزر فتكون هذه الطريقة طبيعية وكافية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق