أغسطس 13, 2018

الخلايا الجذعية للشعر: الموسوعه الكامله

 إن كنت ممن يُعانون من الصلع الجزئي أو الكلي فمن المؤكد أنه تنتابك مشاعر متفاوتة من الإحراج إلى القلق الشديد في بعض الأحيان، فبالنسبة للرجال الشعر الصحي هو علامة على الشباب والصحة والقوة، وبالنسبة للسيدات هو علامة الأنوثة والجمال، إذا كنت تُعاني أنت أو أحد أحبائك من مُشكلة الصلع أو فقدان الشعر أو كنت قلقًا من تعرضك لهذه الأزمة في المستقبل، أو كنت شخصًا تحب أن تكون ثريًا بالعلم وتتعرف على أحدث التقنيات التي طورها العلماء للقضاء على الصلع فمرحبًا بك، ونعدك أن قراءتك لهذا المقال يُمكنها أن تفتح أمامك آفاق جديدة للمعرفة.

الخلايا الجذعية

زراعة الشعر بالخلايا الجذعية

حققت عملية زراعه الشعر بالخلايا الجذعية Stem Cells نتائج مُرضية مُنذ بدء استخدامها، حيث استحوذت تقنية الخلايا الجذعية على تفكير وتجارب العلماء منذ الخمسينات، وذلك لقدراتها وخصائصها المُميزة، فبإمكانها التجديد عن طريق الانقسام الخلوي، وأيضًا التحول إلى نوع مختلف من الأنسجة على عكس نوعها الطبيعي الذي تكونت منه والتي تم استخلاصها منة، وهو الأمر الذي يفتح آفاقًا جديدة لإصلاح الأنسجة وتعويض ما قد فُقد وذلك باستخدام خلايا من نفس الشخص.

وتعتمد آليات زراعه الشعر على العديد من التقنيات مثل:

تقنيه حقن البلازما للشعر: حيث تعمل تحفيز الخلايا الجذعية “stem cells” المُتواجدة في فروة الراس على الانقسام والتجدد فبالتالي ينمو الشعر من جديد.

ولكن مع تطور آليات البحث العلمي والتقنيات أجتهد العلماء في إيجاد وسيله تُمكنهم من إنبات الشعر بالخلايا الجذعية مُباشرة دون اللجوء إلى حقن البلازما وبالتالي تودي إلى نتائج أفضل، وقد حققت تجارب زراعه الشعر بالخلايا الجذعية نتائج مِثالية مقارنةً بالوسائل الأخرى، مما حفز العديد من مراكز وعيادات الشعر إلى استخدامها في علاج العديد من حالات الصلع وزراعه الشعر.

 الخلية الجذعية هي “خلية غير متمايزة من كائن مُتعدد الخلايا قادرة على توليد المزيد من الخلايا من نفس النوع إلى أجل غير مُسمى، ومن خلالها تنشأ أنواعًا أخرى من الخلايا عن طريق التمايز” “حسب تعريف ويكيبيديا”، أي أنها خلايا كامنة غير مُتخصصة عندها القدرة على التحول لنوع الخلية المطلوب لتعويض النقص أو إصلاح الضرر.

  1. خلايا جذعية جنينية: وهذه تتكون في مرحلة الجنين وهو لا يزال في بطن أمه.
  2. خلايا جذعية ناضجة: وهذه هي التي تم ذكرها سابقًا وتستهلك على مدار العمر، (ونقص عدد هذه الخلايا على مدار عمر الإنسان هو من العوامل الرئيسية للشيخوخة).

وفي مقالتنا هذه سنركز النقاش حول الخلايا الجذعية الناضجة.

الخلايا الجذعية الناضجه

اصبجت الخلايا الجذعية الناضجة محط أنظار الكثير من قبل الباحثين ، ولقد وجد العلماء خلايا جذعية ناضجة في الكثير من الأنسجة أكثر مما اعتقدوا أنه موجود، وقد قادت هذه النتيجة الباحثين والأطباء إلى السؤال عما إذا كان يُمكن استخدام الخلايا الجذعية الناضجة في عمليات زراعة الأعضاء، ولكن على أرض الواقع نجد أنه تم استخدام الخلايا الجذعية المكونة للدم، أو الخلايا المكونة للدم من نخاع العظم في عمليات الزرع لأكثر من 40 عامًا، وقد اكتشف العلماء الآن أدلة على وجود خلايا جذعية في الدماغ والقلب!! وهما أماكن لا يتوقع أن يتواجد فيهما الخلايا الجذعية البالغة.

 إذا كان من الممكن التحكم في تمايز الخلايا الجذعية البالغة في المختبر قد تصبح هذه الخلايا أساسًا للعلاجات القائمة على زرع الأعضاء.

ولوجود هذه المميزات أتجه العلماء إلى البحث في كيفية زيادة عددها معمليًا وتحويلها إلى أنسجة أخرى مُتخصصة، مثل: بصيلات الشعر في أبحاث تؤكد قدوم قفزة نوعيه في عالم الطب والتجميل، وبطبيعة الأمور نجد أن علم التجميل هو علم سباق في هذا المجال، فما أن تبدأ الأبحاث العلمية حتى يقوم أطباء التجميل باستخدامها.

ما هي الخلايا الجذعية للشعر

الخلايا الجذعية للشعر هي “طُرق زراعه الشعر بتقنيه الخلايا الجذعية لتعويض الفاقد وزيادة كثافته”. ويتميز إنبات الشعر بالخلايا الجذعية بعدم وجود أي عناصر دوائية أو مواد مُعدلة معمليًا يتم إدخالها إلى راس المريض، مما يُعني أن احتمال رفض الجسم إلى الخلايا التي تم زراعتها في منطقة فروة الرأس شبه مستحيل.

الخلايا الجذعية للشعر قبل وبعد بالصور

زرع الشعر باستخدام الخلايا الجذعية قبل وبعد

زرع الشعر باستخدام الخلايا الجذعية قبل وبعد

زرع الشعر باستخدام الخلايا الجذعية قبل وبعد

تكلفة الخلايا الجذعية للشعر

تكلف عملية حقن الخلايا الجذعية حوالي 7000 ريال سعودي أو ما يعادل 1,650 دولارًا أمريك وذلك في المتوسط. وتُعد هذه التكلفة الكلية منذ البدء وحتى زراعة الشعر، وهُناك بالطبع تفاوت كبير في التكلفة والعامل الأساسي للتحكم في السعر هو الإمكانيات المُستخدمة ومهارة الطبيب وبالطبع حالة المريض نفسه.

علاج الشعر بالخلايا الجذعية

مشكلة الصلع والعلاج باستخدام الخلايا الجذعية

يوجد العديد من الأساليب لزراعة الشعر بتقنية الخلايا الجذعية، فقد بدأ العلماء في استغلال الخلايا الجذعية في عمليات التجميل بشكلٍ عام وخاصة فيما يخص زراعة الشعر في محاولة لإيجاد حل لحالات الصلع الوراثي، وحالات فُقدان الشعر المُختلفة، ولكن مع ملاحظات النتائج وتطور التقنية تم استخدامها في علاج العديد من الحالات مثل:

  • علاج مشاكل تساقط الشعر.
  • علاج الشعر الخفيف.
  • الصلع الوراثي لدى الرجال.
  • علاج الشعر الخفيف من الأمام.

ويتم حاليًا الاعتماد على أسلوبين لإجراء عملية زراعة الشعر بالخلايا الجذعية:

زراعة الشعر بتقنية اقتطاف الخلايا الجذعية للبصيلات

زراعة الشعر بتقنية اقتطاف الخلايا الجذعية للبصيلات

هي الوسيلة الأحدث والأقل انتشارًا حيث تعتمد على انتقاء للبصيلات الجيدة من الشعر من المنطقة المانحة (مؤخرة الرأس) والتي لا تُعاني من الصلع، ويتم فحصها والتأكد من قدرتها على التجديد والانقسام.

تتم إعادة زراعه البصيلات في المناطق المتضررة والتي تُعاني من فقدان الشعر، حيث تكون البصيلة الواحدة قادره على إنبات ٣ شعيرات كحدٍ أدنى عن طريق الانقسام والتجديد خلال دورة حياتها، فبالتالي تُحقق كثافه شعرٍ أفضل.

تقنية حقن الخلايا الجذعية للشعر

حقن الخلايا الجذعية

وتُعبر هذه التقنية هي الأكثر انتشارًا، وتعتمد على حقن الخلايا الجذعية المستخلصة من جسم المريض، ولكن من نسيج مختلف في نسيج فروه الراس مُباشرةً عن طريق:

  • أخذ عينة من دهون جسم المريض عن طريق عملية شفط للدهون مُصغرة يُمكن إعادتها أكثر من مرة دون أن تُمثل خطورة على المريض ومعالجة العينة معمليًا.
  • استخلاص الخلايا الجذعية “stem cells” بواسطة مُعدات فصل مُتخصصة بتقنية الطرد المركزي حيث يتم فصلها عن باقي محتوي العينة.
  • إعادة حقن الخلايا الجذعية “stem cells” المستخلصة في فروة الراس وهنا تبدأ الخلايا تقوم بدورات حياتها المُعتادة في النمو والتكاثر، ومن ثمّ تستحث البصيلات على النمو من جديد، وتتم الزراعة بمُعدات مُعقدة للغاية، كما أن عملية مُعالجة الخلايا الجذعية يشترط أن تحدث في ظروف معقمة بالكامل.

تقرير قناة العربية

.

فوائد الخلايا الجذعية للشعر

مشكلة الصلع والعلاج باستخدام الخلايا الجذعية

تُعتبر تقنية علاج الشعر بالخلايا الجذعية “stem cells” واحدة من أحدث التقنيات للغاية، وتتميز بالعديد من المزايا والفوائد وذلك بسبب أن:

  • الخلايا الجذعية “stem cells” مليئة بهرمونات النمو التي تعمل على عوده بصيلات الشعر والانقسام مرة أخرى والنمو.
  • تُعتبر تقنية الخلايا الجذعية “stem cells” حل جذري ونهائي لمشكله تساقط الشعر.
  • تعمل تقنية الخلايا الجذعية “stem cells”على تحسين ملمس الشعر ليس فقط علاج تساقط الشعر.
  • ليس لها أي أثار جانبية تقريبًا، وتُعتبر من أفضل التقنيات حيث تعتمد على حقن خلايا هي موجودة بالفعل في الجسم فلا تسبب أي مضاعفات.
  • عدم وجود أثار ما بعد الجراحة، بعد إتمام عملية زراعة الشعر بالخلايا الجذعية.
  • يُتاح للمريض العودة ليعيش حياته الطبيعية مُباشرةً بعد إتمام العملية، فلا يلزم فترة نقاهة.

تقرير روسيا اليوم بالعربي

اضرار الخلايا الجذعية للشعر

هُناك بعض الأعراض الجانبية الخفيفة والمُضاعفات التي يُمكن أن تحدث بعد إجراء عملية زراعة الشعر باستخدام الخلايا الجذعية، ويجب أن يكون المريض على علمٍ بها، ومنها:

  • احتمالية وجود نزيف بسيط عند اجراء العملية وقد يدوم لعدة ساعات بعد الزرع، (بحد أقصى ساعتين)، ويتوقف دون تدخل ودون الحاجة لأخذ العقاقير الطبية.
  • حدوث تهيج بالمناطق التي تم إجراء جراحة الشعر بها، ويزول تلقائيًا في فترة تتراوح ما بين يوم إلى يومين على الأكثر.
  • وجود صداع طفيف، ويُمكن علاجه بسهولة عن طريق أخذ المُسكنات اللا استرويدية مثل: الايبوبروفين أو التي يصفها الطبيب.
  • وجود تورم في مكان الزراعة التي تم اجراء الجراحة بها ويدوم لمدة 48 ساعة تقريبًا، تبعًا لحالة المريض، وعند حدوث تورم يتم أخذ عقاقير مضادات التورم المطلوبة.
  • وجود التهابات في المناطق التي تمت الزراعة فيها حتى يعتاد الشعر الجديد على المكان الجديد الذي تم نقله إليه، وذلك يعتمد على جسم المريض، ويُمكن إزالة الالتهاب بتناول مضادات الالتهابات التي يحددها الطبيب.
  • عدم نمو الشعر في المنطقة المرغوبة، حيث أن طول الشعر الذي تم زراعته لا يتغير أو يزيد.
  • احتمالية فقدان الشعر بنسبة تتراوح بين 2% و5% في فترة سنة تقريبًا، وذلك يجعل المريض في حاجة إلى زراعة عدد من الشعيرات الجديدة، بعد عدة سنوات من إجراء عملية الخلايا الجذعية لزراعة الشعر.
  • في بعض الحالات النادرة يحدث رفض من الجسم لهذه الشعيرات الجديدة، أو تجاه الخلايا الجذعية للشعر ويكوّن أجسام مناعية لمهاجمتها كجسم غريب في فروة الراس.
  • الشعور بالحكة.
  • من النادر أن يحدث تليف في منطقة الزراعة يشبه الحرق، ويُقلل من نسبة إنبات الشعر بمعدل 60%، هذا أن حدث هذا التليف.

ماهي عدد جلسات الخلايا الجذعية للشعر

من الطبيعي أن يحتاج الشخص إلى جلستي حقن مبدئيًا يليهما عددًا من الجلسات في نفس السنة.

اجراءات يجب اتخاذها من أجل الأمن والسلامة

  1. يجب التأكد من نظافة العيادة أو المستشفى أثناء إجراء العملية.
  2. التأكد من تعقيم الأدوات المُستخدمة كلها سواءً في سحب الدم أو حقن الخلايا الجذعية نفسها.
  3. غسل الشعر جيدًا وتنظيف فروة الرأس وتجفيفها قبل إجراء الحقن.
  4. التأكد أن الأدوات المُستخدمة في عمليه الحقن هي من أجلك وحدك لم يتم استخدامها من قِبل أحد قبلك، كما يجب التأكد من التخلص منها بعد الاستخدام مُباشرةً من أجل ألا يتم استخدامها في جلسة أخرى.
  5. الاعتناء بفروة الرأس جيدًا بعد الزرع باستخدام المستحضرات الموصوفة.

إجراءات ونصائح يجب حرص المريض على تنفيذها

هُناك العديد من النصائح والإجراءات التي يجب أن تهتم بها عند التفكير في إجراء حقن الشعر بالخلايا الجذعية، ويجب أن تتـأكد من عدة عوامل تجعل هذا الإجراء أكثر آمنًا، ويُعطيك أفضل نتيجة مُمكنه من خلال تلك الإجراءات وهي:

  1. اختيار المكان المُناسب لإجراء حقن الخلايا الجذعية، يجب أن تكون العيادة أو المستشفى حاصل على شهادات صحية وتراخيص من الجهات الحكومية، ومن الأفضل أن تكون الأماكن الحاصلة على شهادات الجودة العالمية.
  2. اختيار الطبيب المُعالج والنقاش معه في كل تفاصيل هذا الإجراء، واطلاعه على النتائج التي تتوقعها من العملية.
  3. إخبار الطبيب بأي مشكلة صحية قد تُعاني منها أو أي أمراض مُزمنة كالسكري أو الضغط، وأيضًا العقاقير التي تتناولها بشكلٍ دائم.
  4. إجراء كل التحاليل والفحوصات المطلوبة واللازمة التي يطلبها منك الطبيب المُعالج قبل إجراء حقن الخلايا الجذعية للشعر.
  5. التوقف عن تناول بعض الأدوية مثل: الاسبرين أو الأدوية الأخرى التي يخبرك الطبيب المُعالج بها؛ لأنها تُقلل من مُعدل التجديد للخلايا.

أسئلة يجب طرحها على الطبيب

  • هل تتناسب هذه الطريقة معي؟
  • كم عدد الجلسات التي أحتاجها في حالتي؟
  • ما هي التكلفة المتوقعة للجلسة الواحدة؟متى سوف تظهر النتائج الأولية لحقن الخلايا الجذعية ؟
  • هل هُناك آثار جانبية؟
  • ما هي العقاقير أو المراهم التي يجب استخدامها بعد الحقن؟
  • ما هي الإجراءات التي يجب اتخذها أثناء التعرض للشمس بعد الحقن؟
المصدر
الخلايا الجذعية - ncbiالعلاجات القائمة على الخلايا الجذعية - ncbiطريقة جديدة لتنشيط الخلايا الجذعية - sciencedailyالخلايا الجذعية - stemcellsدراسات حول الخلايا الجذعية - biologistتحفيز نمو الشعر بالخلايا الجذعية - medicalnewstodayالعلاج بالخلايا الجذعية - wikipedia

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق